الرجاء الأنتظار ..
جامعة القصيم
عمادة البحث العلمي
  Skip Navigation Links
المراكز والوحدات البحثيةExpand المراكز والوحدات البحثية
عن العمادةExpand عن العمادة
مراكز الإختراعات
جائزة التميزExpand جائزة التميز
الكراسي البحثية
مكتب متابعة أبحاث مدينة الملك عبدالعزيز
مراكز التميز
المراكز الرائدة
الخطة الوطنية الخمسية
الإعارات
الدراسات والإستشارات
الهيكل التنظيمي للعمادة
نماذج البحوث
الأدلة الإرشاديةExpand الأدلة الإرشادية
الحصاد البحثي
روابط ذات صلة
نشرة آفاق البحث العلميExpand نشرة آفاق البحث العلمي
إحصائيات العمادة
لائحة ودليل برنامج الكراسي البحثية
اللائحة التنفيذية لأبحاث الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار
Skip Navigation Links
تواصل معناExpand تواصل معنا
المنح المفتوحة
 

عالم سعودي ينال أكبر جائزة دولية في مجال النخيل والتمور

الاحد 19/ربيع الثاني/1431

حصل الأستاذ الدكتور/ عبدالرحمن بن إبراهيم الحميد عميد كلية الزراعة والطب البيطري بجامعة القصيم على جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر "فئة الشخصية الدولية المؤثرة في مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور" لعام 2010 م. وقد تسلم الدكتور الحميد درع الجائزة وشهادة شكر وتقدير في حفل مراسم توزيع الجائزة أثناء افتتاح المؤتمر الدولي الرابع لنخيل التمر الذي عقد بمدينة أبو ظبي برعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وبحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الإماراتي ورئيس مجلس أمناء الجائزة. وقد حضر الحفل عدد كبير من العلماء المتخصصين في مجال زراعة النخيل وإنتاج وتصنيع وتسويق التمور من 40 دولة, وقد ألقت رئيسة جامعة كاليفورنيا ديفيز الأمريكية (Chancellor katehi) كلمة الافتتاح لهذا الحفل.
وتعتبر هذه الجائزة هي أكبر جائزة دولية في مجال النخيل وإنتاج التمور وهي تمنح تكريماً للشخصيات العالمية المؤثرة في زراعة وإنتاج النخيل على المستوي العالمي. ويميز هذه الجائزة وجود لجنة تحكيم علمية دولية تتألف من علماء وخبراء بارزين في المجالات المختلفة لزراعة نخيل التمر من كندا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا ومنظمة الأمم المتحدة ممثلة في منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) وكذلك الشبكة الدولية لنخيل التمر.
وأشاد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بدولة الأمارات رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر بهذه الجائزة ووصفها بأنها تتبوأ موقعا رياديّاً على المستوى العالمي, حيث تنافس على الجائزة عدد كبير من المرشحين لفئات الجائزة من 24 دولة عربية وأجنبية من مختلف قارات العالم.
ومن الجدير بالذكر أن الدكتور الحميد سبق أن فاز بجائزة ووسام "الاتحاد العربي للأسمدة" الدولية لأفضل بحث علمي تطبيقي لعام 2006 م، علماً بأن بعض المجلات العلمية الدولية مثل مجلة الجمعية الأمريكية لعلوم البساتين والجمعية الدولية لعلوم البساتين تستعين بسعادته كمحكم لبعض الأبحاث العلمية الدولية المقدمة إليها.
وقال المسؤولون عن الجائزة أن الدكتور الحميد حصل على جائزة خليفة الدولية نظير أعماله المتعددة والمميزة في مجال النخيل والتمور خلال الخمس عشرة سنة الماضية. حيث قام سعادته بعمل عدد كبير من الأبحاث العلمية المميزة والمنشورة في المجلات العلمية العالمية المتخصصة، كما قام بإعداد الكثير من النشرات الفنية المختلفة المتخصصة عن النخيل بعدة لغات منها العربية والإنجليزية والفرنسية, بالإضافة إلى مساهماته في زيادة الوعي بأهمية زراعة النخلة وتصنيع وتسويق منتجاتها المختلفة عبر وسائل الإعلام المختلفة المقروءة والمسموعة والمرئية علاوة على مشاركة سعادته الفعالة في تنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل والمعارض الخاصة بالنخيل المحلية والدولية.
وقد عبر د/ الحميد عن سعادته بحصوله على هذه الجائزة الدولية وأضاف أنه لم يكن ليتحقق الفوز بهذه الجائزة لولا الدعم الكبير الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز حفظهم الله. كما توجه سعادته بالشكر إلى الداعم الأول لزراعة نخيل التمر بمنطقة القصيم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وسمو نائبه الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز. وقد أشاد د/الحميد بالدعم المستمر من قبل معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري لتحقيق الرقي في مختلف المجالات العلمية والبحثية في الجامعات السعودية. كما نوه سعادته بالدعم اللامحدود الذي يلقاه منسوبو جامعة القصيم من معالي مديرها النشط الأستاذ الدكتور خالد الحمودي في جميع المجالات العلمية والبحثية وخدمة المجتمع.

جريدة البلاد


رجوع للصفحة السابقة
عدد زيارات هذا الخبر 810
 
 
  عدد زيارات هذا الموقع 4968960
جميع الحقوق محفوظة لعمادة البحث العلمي بجامعة القصيم ©