الرجاء الأنتظار ..
جامعة القصيم
عمادة البحث العلمي
  Skip Navigation Links
المراكز والوحدات البحثيةExpand المراكز والوحدات البحثية
عن العمادةExpand عن العمادة
مراكز الإختراعات
جائزة التميزExpand جائزة التميز
الكراسي البحثية
مكتب متابعة أبحاث مدينة الملك عبدالعزيز
مراكز التميز
المراكز الرائدة
الخطة الوطنية الخمسية
الإعارات
الدراسات والإستشارات
الهيكل التنظيمي للعمادة
نماذج البحوث
الأدلة الإرشاديةExpand الأدلة الإرشادية
الحصاد البحثي
روابط ذات صلة
نشرة آفاق البحث العلميExpand نشرة آفاق البحث العلمي
إحصائيات العمادة
لائحة ودليل برنامج الكراسي البحثية
اللائحة التنفيذية لأبحاث الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار
Skip Navigation Links
تواصل معناExpand تواصل معنا
المنح المفتوحة
 

بمشاركة من جامعة القصيم ..المسرحيون: مهرجان الجنادرية عمل مؤسسي حقق سمعة عربية للمسرح السعودي

الاحد 28/ربيع الأول/1431


يسجل مهرجان الجنادرية المسرحي في دورته لهذا العام التي تنطلق الخميس المقبل تطورا ملحوظا عاما بعد عام.
المهرجان يستحدث هذا العام إضافة إلى نشاطاته المسرحية الأخرى كمهرجان مسرح الطفل، ومهرجان المونودراما، مهرجان 12 ساعة مسرح دون انقطاع إضافة إلى استحداثه عرضين للأعمال المسرحية المشاركة صباحية ومسائية، وتكريمه 14 مسرحيا من ذوي العطاءات في مجال المسرح المحلي.
المسرحيون المخرج مجدي القاضي، مهدي الكناني رئيس قسم المسرح في فرع جمعية الثقافة والفنون في الباحة، الإعلامي علي السبيعي، والممثل ياسر كتوعة أوضحوا أن المهرجان الذي يقف وراءه صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله ورجاله في جهاز الحرس الوطني يعد المهرجان الأبرز الذي يحتضن المسرح المحلي ويكرس تواجده ويصقل مواهبه ويعزز الثقافة البصرية المسرحية، وقالوا: «لاشك إن الجهود التي يبذلها مدير المهرجان الفنان محمد المنصور في التواصل مع المسرحيين والعمل على إخراج هذا المهرجان بشكل متجدد هو محل تقدير المسرحيين».
وأضافوا «من يلحظ التجديد وزيادة الحضور ويلمس الجهد الذي تقوم به لجان الترشيح والاختيار يلمس أن هذا المهرجان ليس جهدا فرديا، وإنما هو عمل مؤسسي حقق سمعة عربية وأبرز أعمالا مثلت المسرح المحلي في كثير من المهرجانات المسرحية العربية».
المهرجان سجل هذا العام خمس مسرحيات تشارك في «مهرجان 12 ساعة مسرح دون انقطاع»، الذي ينطلق هذا العام لأول مرة، وستة عروض مسرحية في مهرجان مسرح الطفل، وخمس مسرحيات في مهرجان المونودراما المسرحي.
ومن أبرز العروض المسرحية في مهرجان 12 ساعة مسرح: مسرحية (الأكليل) لفرع جمعية الثقافة والفنون في الرياض، (الانتظار) لفرع جمعية الثقافة والفنون في جدة، (الناس والحبال) لفرع جمعية الثقافة والفنون في نجران، (عندما يتمرد) لفرع جمعية الثقافة والفنون في الدمام، (البندقية) لفرع جمعية الثقافة والفنون في الأحساء.
وفي مهرجان مسرح الطفل تشارك هذا العام من الجامعات جامعة الملك عبدالعزيز بعرض (أبنائي الأعزاء شكرا)، ومن الفرق الخاصة فرقة عنيزة المسرحية بعرض (أرنوب وثعلوب)، بينما تشارك من فروع جمعية الثقافة والفنون هذا العام فروع أبها والطائف والمدينة المنورة والقصيم بعرض مسرحي لكل فرع، يقدم صباحا عند الساعة التاسعة والنصف وبعد صلاة المغرب من نفس اليوم.
ويتضمن مهرجان المونودراما المسرحي مسرحية (مرزوق) لفرع جمعية الثقافة والفنون في الباحة، (إكسير) لفرع جمعية الثقافة والفنون في جازان، (برواز) جامعة القصيم، (كماش الخطير) لجامعة الملك سعود، ومسرحية (إقلاع 2010) لمؤسسة الباز للفعاليات الإعلامية.
أما المكرمون في المهرجان لهذا العام، ظهر الخميس المقبل على مسرح المعهد المهني، هم: أحمد السريع، علي الهويريني، رجا العتيبي، سعد المسمى، صالح الزير، عبدالرحمن الخطيب، عبدالعزيز الحماد، عبدالعزيز السماعيل، علي المدفع، عمر الجاسر، فهد الحوشاني، مساعد الزهراني، ويوسف الخميس، وعلي دعبوش.

معتوق الشريف ـ جدة
صحيفة عكاظ
رجوع للصفحة السابقة
عدد زيارات هذا الخبر 747
 
 
  عدد زيارات هذا الموقع 5698457
جميع الحقوق محفوظة لعمادة البحث العلمي بجامعة القصيم ©